وهبي “يرشّح” المنصوري لترؤس الحكومة إذا فاز “البام” بالانتخابات

وهاج
سياسة
وهاج5 يوليو 202176 مشاهدةآخر تحديث : منذ 3 أسابيع
وهبي “يرشّح” المنصوري لترؤس الحكومة إذا فاز “البام” بالانتخابات

قال عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، إن “فاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني للحزب لها من المؤهلات لتكون رئيسة الحكومة المقبلة”، مُضيفا أن “الفصل 47 بين يدي الملك”.

وأوضحَ وهبي، في برنامج مواجهة للإقناع بثته قناة ميدي1 تيفي، أمس الأحد، أن “موضوع المرأة مركزي عندنا في الأصالة والمعاصرة، وأكبر قوة نسائية متواجدة في البرلمان، لأننا نؤمن بأن المغرب لا يمكن أن يتطور إلا إذا كانت المرأة والرجل يساهمان في ذلك وأن أي إهدار لطاقة المرأة سينعكس سلبا على عمل التطور في المغرب”.

واستعدادا للانتخابات المقبلة، قال وهبي إن “الآن نهيئ قيادات نسائية للبرلمان من مستوى عال على مستوى الكفاءة والشواهد والتكوين العلمي، لأننا نؤمن بفكر حداثي يعتبر أن المرأة يجب أن تكون بجانب الرجل”.

وفي هذا السياق، وعَدَ الفاعل السياسي في حال تصدر حزبه نتائج الانتخابات، الدفع بتمثيلية النساء في الحكومة بنسبة 40 في المائة، رافضا أن يبرز التناقض بين غياب النساء في المجال السياسي، في وقت تتصدر فيه الإناث نسب النجاح في امتحانات البكالوريا.

الدفاع عن قضايا النساء اعتبره وهبي من صميم عمل النساء أكثر من الرجال، لذلك شدد على إشراك المجتمع المدني في الحكومة المقبلة، ونوه بعمل الفاعلة الحقوقية وفاء حجي، وكيلة عريضة “المناصفة دابا”، داعيا إلى “تمثيلها في الحكومة المقبلة، مادامت المناصفة لقيت تجاوبا وطنيا”.

وحول المساواة في الإرث، رفض المتحدث حسم الموضوع بالتصويت، بل بفتح نقاش يُشرك فيه “رأي المجلس الأعلى العلمي وبعض العلماء”، مشددا على أنه “لا يمكن للأمين العام أن يحسم فيه لوحده”، لأن الآراء حوله متعددة، كما هي حول إلغاء عقوبة الإعدام.

المصدرمدار21
رابط مختصر