رئيس الوزراء الفرنسي السابق فالس: أخنوش قادر على قيادة الحكومة الجديدة

wahajpress
سياسة
wahajpress7 سبتمبر 202130 مشاهدةآخر تحديث : منذ شهرين
رئيس الوزراء الفرنسي السابق فالس: أخنوش قادر على قيادة الحكومة الجديدة
رئيس الوزراء الفرنسي السابق فالس وأخنوش

قال رئيس الوزراء الفرنسي الأسبق مانويل فالس في مقابلة مع صحيفة “لوجورنال دو ديمانش” الفرنسية ، إن فرنسا بحاجة إلى المغرب كدولة قوية ومستقرة ، وأن عزيز أخنوش زعيم التجمعيين قادر على قيادة الحكومة الجديدة، التي سيعلن عنها بعد الانتخابات.

ورحب فالس في حوار الملك محمد السادس بمناسبة ثورة الملك والشعب الذي أعلن فيه عودة العلاقات المغربية الإسبانية لطبيعتها، وأورد حول الإنتخابات التي يتنظرها المغرب في 8 شتنبر الجاري، بأن عزيز أخنوش الذي يقود حزب التجمع الوطني للأحرار، هو كفاءة وشخصية سياسية محترمة، قادر على قيادة الحكومة.

وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي السابق ،بأن أخنوش،إذا بوأته الانتخابات المقبلة المرتبة الاولى، وحظي بالتزكية الملكية،لتشكيل الحكومة، المنبثقة من نتائج صناديق الاقتراع، فإن الجميع سيربحون، لأن أخنوش،على حد تعبير فالس ” إنسان استراتيجي ورجل أعمال عصري، يملك رؤية اقتصادية واجتماعية من شأنها مواجهة التحديات التي تواجهها المملكةالمغربية”.

وفي نفس السياق،اعتبرت جريدة لوجورنال دوديمانش، في سياق مقابلاتها التحليلية المواكبة للاستحقاقات الوطنية، بأن مسار عزيز أخنوش، يحظى باهتمام شركاء المغرب في أوربا وخاصة إسبانيا وفرنسا.ودول الأبيض المتوسط.

يشار أن فالس ولد في مدينة برشلونة، عاصمة إقليم كتالونيا، عندما كان والداه في إجازة هناك، لكنه نشأ في فرنسا. ويحمل فالس الجنسيتين الإسبانية والفرنسية.

وشغل فالس منصب رئيس وزراء فرنسا في الفترة بين 2014 و2016 تحت إدارة الرئيس فرانسوا أولاند، ذي التواجهات الاشتراكية.

رابط مختصر